ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺃﻭﻟﻰ: ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻣﻬﻤﺔ ﻭﻣﺠﺮﺑﺔ ﻟﻠﺤﻔﻆ ﺳﺄﻧﻘﻞ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﺧﺒﺮﺓ ﺃﺣﺪ ﺍﻷﺳﺎﺗﺬﺓ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ﺍﻝ (( Nlp )) ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺒﺮﻣﺠﺔ ﺍﻟﻌﺼﺒﻴﺔ ﻭﻫﺬﺍ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ . ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ ......... ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺘﺤﻴﺔ . ﺃﺳﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺃﺟﺰﻡ ﺃﻥ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺗﻤﺘﻠﻜﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻮﺭ ﺑﺸﺮﻁ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻘﻂ . ﺣﻴﺚ ﺍﻧﻨﻲ ﻃﺒﻘﺘﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻃﻼﺑﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻭﺃﺧﻮﺗﻲ ﻭﺃﺧﻮﺍﺗﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ . ﻭﺧﺮﺟﺖ : ﺃﻥ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﻫﺬﻩ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﻨﺖ ﺍﻓﺘﻘﺪﻫﺎ ﻣﻨﺬ ﻛﻨﺖ ﻃﺎﻟﺒﺎَ . ﻷﻥ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﻋﻨﺪﻱ ﻻ ﺍﻃﻴﻘﺔ. ﻭﺍﻵﻥ ﺍﺳﺘﻄﻴﻊ ﺍﻥ ﺍﻗﻮﻝ ﺍﻧﻨﻲ ﻭﺟﺪﺕ ﺍﻟﺤﻞ . ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﻫﻲ : ﺇﺫﺍ ﻛﻨﺖ ﺗﻜﺘﺐ ﺑﺎﻟﻴﻤﻴﻦ . ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﺎﻷﺗﻲ : ﺃﻣﺴﻚ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺑﻴﺪﻙ ﺍﻟﻴﺴﺮﻯ ـــ ﺍﺭﻓﻌﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺤﺎﺫﻱ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺭﺃﺳﻚ ــــ ﺣﺮﻙ ﻳﺪﻙ ﺍﻟﻴﺴﺮﻯ ﻗﻠﻴﻼ ﺑﺤﻮﺍﻟﻲ ﺛﻼﺛﻮﻥ ﺩﺭﺟﺔ ﻣﻊ ﺛﺒﺎﺕ ﺭﺃﺳﻚ ﻣﺮﺗﻔﻌﺎ ـــ ﻭﺗﻜﻮﻥ ﻋﻴﻨﻴﻚ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﺤﺮﻙ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻴﺴﺎﺭ ـــ ﻻ ﺗﺰﺩ ﻣﻦ ﻣﻴﻼﻥ ﻋﻴﻨﻴﻚ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﺠﻬﺪ ﻋﻴﻨﻴﻚ ﻭﺗﺘﺴﺐ ﻓﻲ ﺻﺪﺍﻉ ﻟﻚ ــ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺍﻗﺮﺃ ﻣﺮﻩ ﻭﻣﺮﺗﺎﻥ ﻭﺑﺎﻟﻜﺜﻴﺮ ﺛﻼﺙ ﻣﺮﺍﺕ ﻭﺳﻮﻑ ﺗﻼﺣﻆ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ . ( ﺇﺫﺍ ﻛﻨﺖ ﺗﻜﺘﺐ ﺑﺎﻟﻴﺴﺎﺭ ﻓﺎﻟﻌﻜﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﻓﻘﻂ ) ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺛﺎﻧﻴﺔ: ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ: ﻧﻈﺮﺓ ﻣﺒﺪﺋﻴﺔ ﻟﻤﺎﺫﺍ؟ ﺇﺫﺍ ﺃﻋﻄﻴﺖ ﻋﻘﻠﻚ ﺇﻃﺎﺭ ﻋﺎﻡ ﻟﻸﻓﻜﺎﺭ ﻭﺍﻟﻬﻴﻜﻞ، ﺳﺘﻜﻮﻥ ﻗﺎﺩﺭﺍ ﻋﻠﻰ ﻓﻬﻢ ﻭﺗﺬﻛﺮ ﺍﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﻘﺮﺃﻫﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺃﻓﻀﻞ. ﻛﻴﻒ؟ ﺃﻟﻖِ ﻧﻈﺮﺓ ﺳﺮﻳﻌﺔ (10 ﺩﻗﺎﺋﻖ) ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺟﺰﺍﺀ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻚ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻋﻦ ﻣﺎﺫﺍ ﺗﺘﺤﺪﺙ ﻭﻛﻴﻒ ﻧﻈّﻤﺖ: ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻐﻄﺎﺀ ﺍﻟﺨﻠﻔﻴّﺔ ﻭﺍﻷﻣﺎﻣﻴّﺔ ﺳﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﺆﻟّﻒ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻨّﺸﺮ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺪﺧﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻘﺪّﻣﺔ ﺍﻟﻔﻬﺮﺱ ﺍﻟﻘﺎﻣﻮﺱ ﻗﺒﻞ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺃﻱ ﻓﺼﻞ ﺃﻟﻖِ ﻧﻈﺮﺓ ﻋﻠﻰ: ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺪﺧﻞ ﺍﻟﻌﻨﺎﻭﻳﻦ ﺍﻟﻔﺮﻋﻴّﺔ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻟﻜﻞّ ﻓﻘﺮﺓ (ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﺗﻌﻄﻲ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴّﺔ) ﺃﻳّﺔ ﺭﺳﻮﻡ ﺑﻴﺎﻧﻴّﺔ، ﺇﺣﺼﺎﺋﻴﺎﺕ، … ﺍﻟﺦ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻠﺨّﺼﺎﺕ ﺛﻢّ ﺃﺟﺐ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﺘّﺎﻟﻴﺔ: ﻋﻦ ﻣﺎﺫﺍ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﺑﺸﻜﻞ ﺭﺋﻴﺴﻲ؟ ﻛﻴﻒ ﺗﻢ ﺗﻨﻈﻴﻤﻪ؟ ﻣﺎ ﻣﺪﻯ ﺻﻌﻮﺑﺘﻪ؟ ﻛﻢ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ ﺳﻴﺴﺘﻐﺮﻕ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻟﻼﻧﺘﻬﺎﺀ ﻣﻦ ﻗﺮﺍﺀﺗﻪ؟ ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ: ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻔﻌﻠﻴﺔ ﻟﻤﺎﺫﺍ؟ ﻛﻮﻧﻚ ﻗﺎﺭﺋﺎ ﻧﺸﻴﻄﺎ ﺳﻴﺠﻌﻠﻚ ﻗﺎﺩﺭﺍ ﻋﻠﻰ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ، ﻭﻣﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻟﻤﻠﻞ، ﻭﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﻔﻆ. ﻛﻴﻒ؟ ﺿﻊ ﺃﻫﺪﺍﻓﺎ ﻭﺍﻗﻌﻴﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻮﻗﺖ ﻭﻟﻌﺪﺩ ﺍﻟﺼﻔﺤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻗﺮﺍﺀﺗﻬﺎ. ﻗﺴّﻢ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺃﻗﺴﺎﻡ ﺻﻐﻴﺮﺓ (ﻧﺼﻒ ﺻﻔﺤﺔ؟ ﻋﻤﻮﺩ ﻭﺍﺣﺪ؟)، ﺛﻢ ﺣﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﺗﻘﺮﺃ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻛﺎﻣﻼ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﻮﻗﻒ. ﺍﺳﺄﻝ ﻧﻔﺴﻚ ﺳﺆﺍﻻ ﻗﺒﻞ ﻛﻞّ ﻓﻘﺮﺓ ﺃﻭ ﻗﺴﻢ، ﺛﻢّ ﺍﺑﺤﺚ ﻋﻦ ﺇﺟﺎﺑﺘﻪ. ﺳﻮﻑ ﻳﺒﻴﻦ ﻟﻚ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻦ ﻗﺮﺍﺀﺗﻚ ﺑﻮﺿﻮﺡ. ﺣﺎﻭﻝ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﻔﺮﻋﻲّ ﺃﻭ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻘﺮﺓ ﻓﻲ ﺷﻜﻞ ﺳﺆﺍﻝ، ﺍﺳﺘﻌﻤﻞ “ﻣﻦ”، “ﻣﺎﺫﺍ”، “ﻣﺘﻰ”، ﺃﻭ “ﻛﻴﻒ” ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻠﺰﻡ ﺍﻷﻣﺮ ﺫﻟﻚ. ﺧﺬ ﻗﺴﻄﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺍﺣﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺸﻌﺮ ﺑﺄﻧﻚ ﻏﻴﺮ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺩّﺓ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﺴّﺮﺣﺎﻥ، ﺍﻟﻨّﻌﺎﺱ، ﺍﻟﻤﻠﻞ، ﺍﻟﺠﻮﻉ، … ﺍﻟﺦ. ﺑﻌﺪ ﺭﺍﺣﺔ ﻗﺼﻴﺮﺓ، ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﻟﻘﺮﺍﺀﺗﻚ ﺑﻄﺎﻗﺔ ﺃﻛﺒﺮ ﻭﺍﻧﺘﺒﺎﻩ ﺃﻛﺜﺮ. ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ: ﺍﻻﺳﺘﺬﻛﺎﺭ ﻟﻤﺎﺫﺍ؟ ﺗﻈﻬﺮ ﺍﻷﺑﺤﺎﺙ ﺃﻥ 40 – 50 % ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺩّﺓ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﻘﺮﻭﺀﺓ ﺗﻨﺴﻰ ﻓﻲ ﻓﺘﺮﺓ ﻗﺼﻴﺮﺓ ﺟﺪًّﺍ (15 ﺩﻗﻴﻘﺔ ﺗﻘﺮﻳﺒًﺎ) ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ. ﺍﻻﺳﺘﺬﻛﺎﺭ ﺍﻟﻔﻮﺭﻱّ ﺧﻄﻮﺓ ﺃﻭﻟﻰ ﺿﺮﻭﺭﻳّﺔ ﻧﺤﻮ ﺍﻻﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﺑﺎﻻﺣﺘﻔﺎﻅ ﺑﺎﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﻘﺮﻭﺀﺓ. ﻛﻴﻒ؟ ﺑﻌﺪ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﻛﻞّ ﻗﺴﻢ ﺻﻐﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺩّﺓ، ﺍﺧﺘﺮ ﻭﺍﺣﺪ (ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ) ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﺘّﺎﻟﻴﺔ: ﺗﺬﻛّﺮ ﻋﻘﻠﻴًّﺎ ﺃﻭ ﺃﻟﻖ ﺷﻔﻬﻴًّﺎ ﺃﻫﻢّ ﻣﺎ ﻗﺮﺃﺕ. ﺍﺳﺄﻝ ﻧﻔﺴﻚ ﺃﺳﺌﻠﺔ (ﺭﺑّﻤﺎ ﻧﻔﺲ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺿﻌﺘﻬﺎ ﻗﺒﻞ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺴﻢ) ﻭﺃﺟﺐ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﻜﻠﻤﺎﺗﻚ ﺍﻟﺨﺎﺻّﺔ. ﺿﻊ ﺧﻄًّﺎ ﻭﺍﻛﺘﺐ ﻣﻼﺣﻈﺎﺕ ﻫﺎﻣﺸﻴّﺔ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺮّﺋﻴﺴﻴّﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻬﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺴﻢ. ﻭﺿﻊ ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺃﻓﻀﻞ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺃﻫﻢّ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺗﺬﻛﺮﻫﺎ. ﺩﻭّﻥ ﻣﻼﺣﻈﺎﺗﻚ ﺃﻭ ﺧﻼﺻﺔ ﻣﺎ ﻗﺮﺃﺗﻪ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻨﻔﺼﻞ. ﻳﻌﻤﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻜﻨﻴﻚ ﻏﺎﻟﺒًﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴّﺔ ﺃﻱ ﺍﻟﺘﻲ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﺎ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﺼﻴﻎ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺑﻜﻠﻤﺎﺗﻚ ﺍﻟﺨﺎﺻّﺔ. ﻗﻢ ﺑﺎﻻﺳﺘﺬﻛﺎﺭ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻌﺔ ﻣﻊ ﺻﺪﻳﻖ. ﻓﻤﺎ ﻻ ﺗﺘﺬﻛﺮﻩ ﺃﻧﺖ ﻗﺪ ﻳﺘﺬﻛﺮﻩ ﻫﻮ. ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻛﺘﺎﺑﻚ ﻟﻠﻜﺘﺎﺏ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻗﺴﺎﻡ ﺭﺋﻴﺴﻴّﺔ: ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ. ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ. ﻣﺤﺘﻮﻯ ﺃﻭ ﺟﺴﻢ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ. ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﻣﺎ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ ﻣﻘﺪﻣﺔ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ؟ · ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ: ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺍﻷﻭﻝ ﻋﻦ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ. · ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻤﺆﻟّﻒ ﻭﻣﺆﻫّﻼﺗﻪ: ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﻭﺗﻨﻈﻴﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ. · ﺍﻟﻨﺎﺷﺮ ﻭﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻨّﺸﺮ : ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﻣﻬﻢّ ﺑﺨﺎﺻّﺔ ﻓﻲ ﻛﺘﺐ ﻛﻮﻣﺒﻴﻮﺗﺮ ﺃﻭ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﺘﻄﻮّﺭﺍﺕ ﺍﻟﺴّﺮﻳﻌﺔ ﻭﺍﻻﻛﺘﺸﺎﻓﺎﺕ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺠﺎﻻﺕ. · ﺍﻟﻤﻘﺪّﻣﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺪﺧﻞ: ﺳﺘﺠﺪ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻣﻔﻴﺪﺓ. · “ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ” ﻭ “ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﺭّﺱ“: ﺳﺘﺠﺪ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺧﺎﺻّﺔ. ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﻮﻳﺎﺕ: ﺍﻫﺘﻢ ﺑﻘﺮﺍﺀﺗﻪ ﻷﻧﻪ ﺧﻼﺻﺔ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ. ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ ﻣﺎ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ ﺧﺎﺗﻤﺔ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ؟ · ﺍﻟﻘﺎﻣﻮﺱ: ﻳﺒﻴﻦ ﻣﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ. · ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻊ: ﻣﻮﺍﺩ ﺇﺿﺎﻓﻴﺔ ﺫﺍﺕ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﺎﻟﻤﻮﺿﻮﻉ. · ﺍﻟﻔﻬﺮﺱ: ﻣﺤﺘﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﻫﺠﺎﺋﻴﺎ. ﺍﻟﻤﻠﺤﻖ: ﻳﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻣﻔﻴﺪﺓ ﻣﺜﻞ ﺟﺪﺍﻭﻝ، ﺭّﺳﻮﻡ ﺑﻴﺎﻧﻴّﺔ، ﺇﺣﺼﺎﺋﻴﺎﺕ، ﻣﻼﺣﻈﺎﺕ ﺗﻔﺴّﺮ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺕ، ﻣﻠﺨّﺺ، ﺃﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﺪّﺭﺍﺳﺔ ﻣﻊ ﻣﻔﺘﺎﺡ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ. ﻗﺪ ﻻ ﺗﺠﺪ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﻭﺍﺣﺪ، ﻟﻜﻦ ﻛﻞ ﺑﻨﺪ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﻨﻮﺩ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻣﻔﻴﺪﺍ ﻟﻮ ﻋﺮﻑ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﺑﻮﺟﻮﺩﻩ. ﻣﺤﺘﻮﻯ ﺃﻭ ﺟﺴﻢ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﺎ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ ﻣﺤﺘﻮﻯ ﺃﻭ ﺟﺴﻢ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻋﻨﺪ ﺇﻟﻘﺎﺋﻚ ﺍﻟﻨﻈﺮﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻋﻠﻴﻪ؟ · ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﻭﺍﻟﻌﻨﺎﻭﻳﻦ ﺍﻟﻔﺮﻋﻴّﺔ: ﺍﻗﺮﺃﻫﻢ ﺃﻭّﻻً ﻟﺘﺘﻜﻮﻥ ﻟﺪﻳﻚ ﺻﻮﺭﺓ ﻋﺎﻣﺔ ﻋﻦ ﻣﺤﺘﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻔﺼﻞ. · ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ: ﺍﺫﻫﺐ ﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻟﺮﺅﻳﺔ ﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻠﺨّﺼﺎ ﻟﻪ ﺃﻡ ﻻ. ﺇﻥ ﻭﺟﺪﺕ ﺍﻟﻤﻠﺨﺺ ﺍﻗﺮﺃﻩ ﻓﻮﺭﺍ. · ﺍﻟﺼّﻮﺭ ﺍﻟﺘﻮﺿﻴﺤﻴﺔ: ﺍﻟﺼﻮﺭ، ﺍﻟﺨﺮﺍﺋﻂ، ﺍﻟﺮّﺳﻮﻡ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﻴّﺔ، ﺍﻟﻘﻮﺍﺋﻢ، ﺍﻹﺣﺼﺎﺋﻴﺎﺕ، ﺍﻟﺤﻮﺍﺷﻲ. · ﻧﻤﻂ ﺗﻨﺴﻴﻖ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ: ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻋﺮﻳﻀﺔ، ﺃﻭ ﻣﺎﺋﻠﺔ، ﺃﻭ ﺃﺳﻔﻠﻬﺎ ﺧﻂ، ﺃﻭ ﻛﻞ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺑﺤﺮﻭﻑ ﻛﺒﻴﺮﺓ، ﺃﻭ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ “ﺍﺳﺘﺸﻬﺎﺩﺍﺕ” ﺑﻴﻦ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻨﺼﻴﺺ. · ﺍﻟﻤﻔﺮﺩﺍﺕ: ﻟﻜﻞّ ﻣﻮﺿﻮﻉ “ﻟﻐﺔ” ﺧﺎﺻّﺔ ﺑﻪ. ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻜﺘﻮﺑﺔ ﺑﺨﻂ ﻋﺮﻳﺾ. ﻇﻠﻞ ﻛﻞّ ﻛﻠﻤﺔ، ﺍﺑﺤﺚ ﻋﻦ ﺗﻌﺮﻳﻔﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﺮﺓ ﻭﻇﻠﻠﻪ ﺃﻳﻀًﺎ ﻟﻴﻌﻴﻨﻚ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ. · ﺃﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﺪّﺭﺍﺳﺔ: ﺇﺫﺍ ﺗﻀﻤﻦ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﺍﻗﺮﺃﻫﺎ ﺃﻭﻻ، ﻟﻴﻤﻜﻨﻚ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺇﺟﺎﺑﺘﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﻗﺮﺍﺀﺗﻚ ﻟﻠﻔﺼﻞ. ﺍﻗﺮﺃ ﺍﻟﻔﺼﻞ: ﺇﻟﻰ ﻫﻨﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻗﺪ ﺃﻟﻘﻴﺖ ﻧﻈﺮﺓ ﻣﺒﺪﺋﻴﺔ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺼﻞ، ﻭﻫﺎﻫﻮ ﻭﻗﺖ ﻗﺮﺍﺀﺗﻪ. ﻣﻊ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﻗﺮﺍﺀﺗﻚ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻟﻠﻔﺼﻞ، ﺇﻻ ﺃﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺗﺄﻛﻴﺪ ﻟﻠﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻤّﻌﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﻮﺍﺕ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ. ﺍﻋﺮﻑ ﻛﺘﺎﺑﻚ ﺑﺎﻟﺘﻌﻮّﺩ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﺘﻮﻳﺎﺗﻪ، ﻭﺑﺎﻻﻃﻼﻉ ﺃﻭﻻ ﺛﻢ ﺑﻘﺮﺍﺀﺓ ﻛﻞ ﻓﺼﻞ. ﺳﺘﻜﺘﺸﻒ ﺃﻧﻚ ﻋﻨﺪ ﻗﺮﺍﺀﺗﻚ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻟﻜﻞ ﻓﺼﻞ ﺃﻧﻚ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺘﺄﻛﻴﺪ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺠﻤّﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻈﺮﺓ ﺍﻟﻤﺒﺪﺋﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ. ﺑﺎﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺪّﺭﺍﺳﺔ ﻫﺬﻩ، ﺳﺘﻜﻮﻥ ﻗﺎﺩﺭﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻷﻥّ ﺍﻟﻤﺎﺩّﺓ ﻣﺄﻟﻮﻓﺔ ﻟﺪﻳﻚ. ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺗﺠﺪ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺍﻣﺘﺤﺎﻧﻚ ﺍﺭﺗﻔﻌﺖ ﻟﻸﻋﻠﻰ. ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺛﺎﻟﺜﺔ: ﻗﺎﻝ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﻴﻦ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﻴﻦ ﻋﻦ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺇﻧﻨﺎ ﻟﻮ ﻭﺿﻌﻨﺎ ﻋﺸﺮ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻛﻞ ﺛﺎﻧﻴﺔ ﻟﻤﺪﺓ ﻣﺎﺋﺔ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﻋﺎﻣًﺎ؛ ﻓﻠﻦ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﻣﻞﺀ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﺑﺎﻟﻜﺎﻣﻞ ﻟﻔﺮﺩ ﻭﺍﺣﺪ؛ ﻓﺴﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻤﻨﻌﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﻬﺎﺋﻠﺔ. ﺟﻠﺒﻨﺎ ﻟﻚ ﺃﺧﻲ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺼﺎﺋﺢ ﻣﻦ ﺧﺒﺮﺍﺀ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺇﻧﻪ ﻣﻦ ﺃﻗﻮﻯ ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﺗﻤﺎﺭﻳﻦ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺪّﺛﻨﺎ ﻋﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ (ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﻀﻐﻂ ﻫﻨﺎ)، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻛﻨّﺎ ﻧﻬﺪﻑ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺷﻴﺌﻴﻦ ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻷﻫﻤﻴﺔ؛ ﺃﻭﻟًﺎ: ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﻤﺦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻓﻲ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻟﻔﺘﺮﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ، ﻭﺛﺎﻧﻴًﺎ: ﺗﻌﻮﻳﺪ ﺍﻟﻤﺦ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻷﻭﺍﻣﺮﻧﺎ ﻭﻗﺘﻤﺎ ﻧﺮﻳﺪ؛ ﻓﻨﺤﻦ ﺣﻴﻦ ﻧُﺜﺒّﺖ ﻭﻗﺘًﺎ ﻷﺩﺍﺀ ﺍﻟﺘﻤﺎﺭﻳﻦ ﻧﻌﻮّﺩ ﺍﻟﻤﺦ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻷﻭﺍﻣﺮﻧﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﺖ ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺗﺼﺒﺢ ﻟﻨﺎ ﺳﻴﻄﺮﺓ ﺃﻛﺒﺮ ﻋﻠﻴﻪ. ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﺃﻳﻀًﺎ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﺮﻭﺍﺑﻂ ﺍﻟﺬﻫﻨﻴﺔ؛ ﻓﺈﺣﺪﺍﺙ ﺭﻭﺍﺑﻂ ﺫﻫﻨﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﻣﺎ ﻧﻘﺮﺅﻩ ﻭﺑﻴﻦ ﺣﻴﺎﺗﻨﺎ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ ﻫﻮ ﺃﻣﺮ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﻋﻠﻤﻴًﺎ، ﻭﻳﺴﺎﻋﺪ ﻛﺜﻴﺮًﺍ ﻓﻲ ﺗﺜﺒﻴﺖ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻫﻦ ﻟﻔﺘﺮﺍﺕ ﻃﻮﻳﻠﺔ، ﻭﺗﻌﺘﻤﺪ ﺍﻟﺮﻭﺍﺑﻂ ﺍﻟﺬﻫﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻣﻔﺮﺩﺍﺕ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ ﺑﺎﻹﻧﺴﺎﻥ ﻹﻧﺠﺎﺡ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺨﺰﻳﻦ، ﻭﺍﺳﺘﺮﺟﺎﻉ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ؛ ﻓﻤﺜﻠًﺎ ﻟﻮ ﺗﺨﻴﻠﻨﺎ ﺷﺨﺼًﺎ ﻳﺤﺎﻭﻝ ﺣﻔﻆ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻳﺎﺕ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻋﺸﺮﺓ ﻃﻠﺒﺎﺕ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ؛ ﻓﻴﻤﻜﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﺤﻔﻆ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ ﺑﻌﺪﺓ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻭﺍﺑﻂ ﺍﻟﺬﻫﻨﻴﺔ. ﻓﻤﺜﻠًﺎ ﺗﺨﻴّﻞ ﻣﻌﻲ ﺃﺧﻲ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﻟﻮ ﻃُﻠﺐ ﻣﻨﻚ ﺷﺮﺍﺀ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ: ﻣﻌﺠﻮﻥ - ﺧﺒﺰ - ﻭﺭﺩ - ﻛﻮﺏ ﺯﺟﺎﺟﻲ - ﻋﺠﻠﺔ - ﺑﻴﺾ - ﻣﺴﺤﻮﻕ ﻏﺴﻴﻞ - ﺩﻭﺍﺀ - ﻃﻤﺎﻃﻢ - ﺃﻗﻼﻡ. ﻓﻜﻴﻒ ﻛﻨﺖ ﺳﺘﺤﻔﻈﻬﺎ؟! ﻫﻨﺎﻙ ﻋﺪﺓ ﻃﺮﻕ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺮﻭﺍﺑﻂ ﺍﻟﺬﻫﻨﻴﺔ: ﻓﻴﻤﻜﻨﻚ ﺣﻔﻈﻬﺎ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺤﺮﻑ ﺍﻷﻭﻝ ﻟﻜﻞ ﻃﻠﺐ؛ ﻓﻘﺪ ﺗﻜﻮّﻥ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﻔﻴﺪﺓ ﻻ ﺗﻨﺴﺎﻫﺎ، ﻣﺜﻞ "ﺃﺧﻄﺐ ﻣﻮﻋﺪﻛﻢ"؛ ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺗﺸﻤﻞ ﺍﻟﺤﺮﻑ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻯﺍﺕ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ.. ﻭﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺍﻻﺳﺘﻐﻨﺎﺀ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻫﺬﺍ، ﻭﻛﺘﺎﺑﺔ ﻣﺎ ﺗﺮﻳﺪﻩ ﻓﻲ ﻭﺭﻗﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ؛ ﻟﻜﻨﻚ ﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﻟﻦ ﺗﻤﺮّﻥ ﺫﺍﻛﺮﺗﻚ ﻭﻟﻦ ﺗﻘﻮﻳﻬﺎ. ﻭﻳﻤﻜﻨﻚ ﺃﻥ ﺗﻀﻊ ﻛﻞ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﻓﻲ ﺣﻜﺎﻳﺔ ﻛﻮﻣﻴﺪﻳﺔ ﺳﺎﺧﺮﺓ؛ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺳﺮﺩﻫﺎ ﺗﺘﺬﻛﺮ ﻛﻞ ﻣﺤﺘﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ.. "ﻭﺿﻌﺖ ﺍﻟﻤﻌﺠﻮﻥ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺨﺒﺰ ﻭﺃﻛﻠﺘﻪ ﻭﺃﻧﺎ ﺃﺷﻢ ﺍﻟﻮﺭﺩﺓ؛ ﻓﺄﺻﺒﺖ ﺑﻠﻮﺛﺔ ﺟﻌﻠﺘﻨﻲ ﺃﺿﻊ ﻛﻮﺑًﺎ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻲ ﻭﺃﻧﺎ ﺃﺭﻛﺐ ﻋﺠﻠﺔ؛ ﻟﻜﻦ ﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺑﻴﻀﺔ ﻣﻜﺴﻮﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻓﺘﺰﺣﻠﻘﺖ ﻭﺳﻘﻄﺖ؛ ﻓﺄﺳﺮﻋﺖ ﺑﻮﺿﻊ ﻣﻼﺑﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺴﺎﻟﺔ، ﻭﻭﺿﻌﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﺤﻮﻕ، ﻭﺧﺮﺟﺖ ﻟﻠﺼﻴﺪﻟﻴﺔ ﻟﺸﺮﺍﺀ ﺩﻭﺍﺀ ﻟﺒﻄﻨﻲ، ﻭﻓﻲ ﻋﻮﺩﺗﻲ ﺷﺎﻫﺪﺕ ﺑﺎﺋﻊ ﺍﻟﻄﻤﺎﻃﻢ ﻳﺸﺎﻫﺪ ﻣﺒﺎﺭﺍﺓ ﻛﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﻡ ﻓﻮﻗﻔﺖ ﺃﺷﺎﻫﺪﻫﺎ، ﻭﻧﺴﻴﺖ ﺷﺮﺍﺀ ﺍﻷﻗﻼﻡ ﻻﻣﺘﺤﺎﻥ ﺍﻟﻐﺪ"!! ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺗﻤﻜّﻨﻚ ﻣﻦ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺗﺮﻳﺪ ﺿﻤﻪ ﻟﻠﻘﺎﺋﻤﺔ، ﻣﻊ ﺣﻔﺎﻇﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻟﺴﺎﺧﺮ ﻭﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﻓﻴﻬﺎ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻀﻤﻦ ﻟﻚ ﺃﻻ ﺗﻨﺴﻰ ﺃﻱ ﺷﻲﺀ ﺗﺮﻳﺪ ﺷﺮﺍﺀﻩ. ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺃﻥ ﺗﻮﺯّﻉ ﺫﻫﻨﻴًﺎ ﻣﺎ ﺗﺮﻳﺪ ﺷﺮﺍﺀﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺒﺎﺭﺯﺓ ﺣﻮﻟﻚ؛ ﻓﻠﻮ ﺍﻓﺘﺮﺿﻨﺎ ﺃﻥ ﻋﻤﺎﺭﺗﻚ ﺍﻟﺴﻜﻨﻴﺔ ﺑﻬﺎ ﻋﺸﺮ ﺷﻘﻖ؛ ﻓﺘﺨﻴﻞ ﺃﻥ ﻛﻞ ﺷﻘﺔ ﻃﻠﺒﺖ ﻣﻨﻚ ﻃﻠﺒًﺎ ﻣﻦ ﻗﺎﺋﻤﺘﻚ، ﻭﺣﺪﺩ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﻠﺐ ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺮﻓﺘﻚ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺴﻜﺎﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﻘﻖ؛ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﺃﻳﺔ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺗﻼﺣﻈﻬﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ؛ ﻣﻤﺎ ﻳﺠﻌﻠﻚ ﻻ ﺗﻨﺴﻰ ﺃﺑﺪًﺍ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﻠﺐ ﻣﺮﺗﺒﻂ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺮﻣﺰ (ﺍﻟﺸﻘﺔ)؛ ﻓﻤﺜﻠًﺎ ﺍﻟﺸﻘﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻷﻭﻝ ﻳﻤﻴﻨًﺎ، ﺗﺸﻌﺮ ﻓﻲ ﺃﻫﻠﻬﺎ